!الخطة الدراسية المحترفة – طريق نجاحك

hands-graphic-designer-working-desk_23-2147652937

الخطة الدراسية المحترفة – طريق نجاحك!

قد اخترنا هذا العنوان لمقالتنا لاننا نعرف بأن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، فاذا كانت هذه الخطوة ثابتة وراسخة وناجحة فستكون حافزاً حتى اجتياز الخطوة رقم 999! أما اذا كانت تلك الخطوة متخلخلة ومترددة ربما قد تُسقط خاطيها وتُفشل طريق نجاحه.
كل طالب بالتأكيد مر بمرحلة يتساءل فيها كيف يمكنه انجاز كل المواد الدراسية في الفصل وكيف يستطيع تهييء نفسه للامتحانات في نهاية الفصل دون الشعور بضغط كبير لا يحتمل، فالمواد الجامعية عددها كبير ويصعب استيعابها احيانا مع كثرة معلوماتها والحاجز اللغوي المتواجد عند العديد من الطلاب الاجانب.
كثيراً ما نسمع من القائلين انه مع الارادة، الصبر والمثابرة كل شيء ممكناً. لكن حتى عند وجود الارادة والعزيمة نشعر بأن الوقت المتوفر لدينا لا يكفي للنجاح في دراستنا، خاصة إن كان علينا العمل بجانب دراستنا لنأمن مستلزمات حياتنا. وكذلك إذا أردنا ان نعطي حياتنا الشخصية بعضاً من الوقت.
كل هذه الأمور تدور في أذهاننا، لذلك نود ان نقدم لكم في هذه المقالة أحد الحلول لهذه المشكلة.
الجزء الأول: الجدول الدراسي.
الجدول الدراسي يحدد اوقات محاضراتك، وظائفك لكل يوم في الاسبوع واوقات فراغك والجدول يتغير مع اقتراب الامتحانات. بجانب الجدول تتضمن الخطة قواعد معينة عليك الالتزام بها.
تُحدَد الخطة الدراسية لفصل كامل ويتم انشاؤها في بداية كل فصل. بإمكانكم ان تعاينوا نموذجاً مسبقاً لمثل هاته الخطط الدراسية في أسفل المقالة. هذه الخطة ليست بطريقة سحرية تحل كل المشاكل في لمح البصر، بل هي احدى الطرق لتنظيم الوقت واستغلاله بأفضل طريقة ممكنة. اول خطوة نحو تأسيس خطة دراسية هي اختيار المواد التي ترغبون اجتيازها في هذا الفصل.
يتم انشاء جدول من خلال استخدام برامج كالوورد او الايكسل او ما شابه. المهم ان تُذكر في الجدول كل من ايام الاسبوع في جانب وساعات النهار على جانب اخر. بعد ذلك تضاف المحاضرات الذي اخترتموها الى الجدول. كذلك الÜbungen والTutorien التي ستحضرونهم. يتم تحديد لون واحد للمحاضرات ولون آخر للتمارين وغيره. الخطوة التالية هي اضافة اوقات/ايام العمل الى الجدول. العمل له ايضا لون مختلف يتحدد من قِبَلكم.
والأن تبدأ المهمة الاصعب وهي تنظيم الوقت المتوفي لباقي وظائفكم وواجباتكم. على سبيل المثال يمكنكم ان تضيفوا اوقات محددة للتحضير للمحاضرات او لمراجعة ما قد اخذتموه في المحاضرة. ويمكنكم ايضاً اضافة وقت محدد لدراسة أصعب مادة او مادة سيلزم تحضيركم لها الجهد الاكبر ولذلك تحتاجون وقتاً اضافياً لها. وان كان عليكم تسليم وظائف كل اسبوع اضيفوا ايضاً وقت مخصص لإتمام هذه الوظائف لكي تستطيعوا تسليمها في الموعد المطلوب. واحرصوا ايضاً على ترك بعض الوقت للاستراحة ووقت الفراغ.

ملاحظة: اضفنا لكم ملف يتضمن نموذج لهذا الجدول، يمكنكم تحميله وتعبئته.

Hameed HD

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

بدء
1
بدء محادثة
أوقات الدوام : طيلة أيام الأسبوع
من الساعة 9 صباحا وحتى ال 6 مساءً
يمكنكم التواصل على الأرقام التالية :
%d bloggers like this: