الحصول على قبول طب في ألمانيا؟

الحصول على قبول طب في ألمانيا؟

أكتب هذا المقال لأنهي تماماً الشائعات التي لاتنتهي حول الحصول على مقعد طب في ألمانيا .. بالمناسبة المقال يخص بالذكر الفلسطينين, حملة الجواز الفلسطيني, وحملة شهادة الثانوية العامة الفلسطينية ..

كيف لي أن أحصل على مقعد طب في ألمانيا ماهي الشروط ؟!

الشرط الوحيد هو أن تحمل معدل في الثانوية مرتفع بل مرتفع جداً .. والمعدل يزداد بزيادة الطلبة الذين يتنافسون على المقعد, ولأنه بآخر ثلاث سنوات ازادد بشكل واضح وكبير اقبال الفلسطينين من أصحاب المعدلات العالية لدراسة الطب في ألمانيا وكذلك الجنسيات العربية الاخرى منها السورية, فقد ارتفع بذلك معدل القبول .. قبل ستة سنوات كان بامكانك أن تحصل على قبول طب بمعدل 92 بالمية بأريحية, قبل ثلاث سنوات أصبح من معه 94 بالمئة غير كافية لحصوله على قبول طب .. فأصبح الحد الأدنى 97 بالمئة !

وفي الوقت الحالي وفي تاريخ هذا المقال أي في الفصل الشتوي 2019/2018 ارتفعت نسبة قبول الطب بشكل ملفت وغريب .. فأصحاب المعدلات 98 لم يحصلوا حتى هذه اللحظة على قبول.

في الواقع بات الأمر معقداً وصعباً .. والموضوع فيه حظ ونصيب أيضاً … فمن الجائز أن يحصل فلان ومعدله 97 على مقعد في جامعة ما, وفلان آخر معه 98 لايحصل على المقعد. لكن هذا الأمر فيه

صدفة وحظ ليس أكثر.

في هذه السنة بالذات الامور أصبحت أكثر تعقيداً من جميع السنوات الاخيره, حيث ان هنالك عدد كبير من اللاجئيين السوريين قدموا الى ألمانيا وعدد كبير منهم يملكون معدلات تقريباً 99% و100%, فأصبحت المنافسة بالفعل صعبة جداً بالنسبة للطلبة الفلسطينين الذين أيضاً زاد عددهم كثيراً وبمعدلات أيضاً مرتفعه, لذلك بكل صراحة من معدله اقل من 98% لاننصحه بالقدوم الى المانيا! ونتوقع أن السنوات القادمة حتى بمعدل 98% سيكون مغامرة .. مقاعد الطب محدودة جداً لاتتجاوز 10 او 12 مقعد لجميع الاجانب في كل عام لكل جامعه, وعدد المتقدمين كل عام الى الطب من الاجانب بمعدلات عالية يزداد ويتم فقط قبول أصحاب المعدلات الأعلى بالغالب وهنالك جامعات تقدم تسهيلات للاجئيين بحيث يتم تفضيلهم عن باقي الجنسيات الاجنبية, لذلك فالمنافسة شديدة جداً. الطلب 100 ضعف العرض!

معدلي 80 أو 95 .. هل بامكاني عمل سنة تحضيرية في ألمانيا لكي أرفع من نسبة قبولي للطب؟

الجواب باختصار لا, وهذه اشاعة تبعث الأمل لأصحاب المعدلات المتدنية وتزيد من اقبالهم الى الذهاب والسفر الى ألمانيا لدراسة الطب, وعندما يصلون هنا يكتشفون أنهم خدعوا .. لماذا لا؟ لأن الموضوع باختصار ليس اختياري .. فليس باختيارك يمكنك أن تعمل سنة تحضيرية وليس باختيارك أيضاً يمكنك أن لاتعمل .. أنت هنا لست مخير أنت مجبر .. في حالة واحدة يجبر الفلسطيني صاحب التوجيهي الفلسطيني, على عمل سنة تحضيرية عندما يكون معدله في الثانوية العامة أقل من 65 بالمئة .. وبالمنطق لايمكن لهذا الشخص لو حصل على 100 بالمئة في السنة التحضيرية (وهذا أكيد غير ممكن) أن يحصل على مقعد طب .. لأنه وببساطة يأخذون الوسط الحسابي بين معدلك في التوجيهي ومعدلك في السنة التحضيرية

هل هنالك أي فرصة لزيادة فرصتي للحصول على قبول طب ان كان معدلي أدنى من 97 بالمئة ؟

هنالك فرص ولكن لايوجد ضمان .. يمكنك أن تعمل امتحان يسمى بال Testas ان حصلت فيه على علامة مرتفعه فتزيد من نسبة قبولك جميع التفاصيل عن الامتحان تجدها في مدونة منفصلة كل مايخص امتحان المستوى Test As
يمكنك أيضاً عمل براكتيكم في مشفى لمدة ثلاث اشهر لزيادة نسبة قبولك ..

لكن أنا شخصياً لاانصح .. الا ان كنت قد قدمت الى المانيا ولم يعد لك مجال آخر .. أما ان كنت مازلت في فلسطين ولاتريد الا دراسة الطب ومعدلك أقل من 97  لاأنصحك أن تأتي وتضيع تعبك, ومجهودك, وأموال أهلك في شيء يعتمد على الحظ والنصيب ليس أكثر.

وبكل الأحوال لمن معدله حتى أعلى من 97 عليه أن يضع خطة بديلة في حالة لم يحصل على قبول طب, لأنه كما ذكرنا لايوجد شيء مضمون للأسف!

لو كنت في ألمانيا وتريد زيادة فرصتك أنصحك بقراءة هذا المقال لمعرفة الطرق وجميع المعلومات الهامة للتقديم الى جامعات المانيا للحصول على طب بشري كل مايلزمك عن التقديم لتخصص الطب البشري في ألمانيا ومقالة TestAs

هل تريد تحمل المسؤولية وعندك هدف وتريد أن تسعى لكي تحققه فتحمل المسؤولية وحدك ..نحن ننصح فقط لاغير ولانجبر أحد أن يستمع لنصيحتنا ..

عندك اسئلة واستفسارات يمكنك طرحها بكل سرور ..

 

Hameed HD

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

بدء
1
بدء محادثة
أوقات الدوام : طيلة أيام الأسبوع
من الساعة 9 صباحا وحتى ال 6 مساءً
يمكنكم التواصل على الأرقام التالية :
%d bloggers like this: